رؤيتنا... مجتمع واعٍ و مسؤول يتساوى أفراده في الحقوق والواجبات

اسباب هروب عاملة المنزل الطمع ام سوء المعاملة او طلب الحرية ؟

اسباب هروب عاملة المنزل الطمع ام سوء المعاملة او طلب الحرية ؟

IN إقتصاد

ضرورة خضوع مكاتب العاملات المنزلية بالساعة للرقابة والتفتيش والمحاسبة  

طالب عدد من الأهالي المتضررين من هروب العاملات المنزلية ، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بإرسال مفتشيها لمكاتب العاملات المنزلية بنظام الساعة للتأكد من مدى شرعية العاملات لديها وهل هُن مسجلات على كفالة صاحب العمل ام مجرد هاربات من كفلائهم ؟ وذكر رب أسرة تعرض لسرقة خادمته ان سيارة أقلت الخادمة من امام بيته في وضح النهار وأمام اعين الجيران ما يشي باطمئنان اصحاب هذه المكاتب الى ان احدا لن يصل اليهم او يحاسبهم ، وقال ان إيواء عاملات منازل هاربات يجب ان يلقى غرامة كبيرة وعقابا مشددا حتى يرتدع الجميع الا ان ذلك لا يتحقق دون اجراء التفتيش اللازم عاى هذه المكاتب

وتشهد مراكز الشرطة في البحرين يوميا تسجيل عدد كبير من هروب العاملات ينتهي أغلبهن في مكاتب الخدم بنظام الساعة ويجري توظيفهن في مناطق  بعيدة عن بيوت كفلائهم حسب المصدر.

وقالت ربة بيت ان عاملتها المنزلية ألمحت لها انها ستمضي الى مكتب خدم بالساعة بعد انقضاء فترة عملها الى انها فوجئت بهربها بعد شهر واحد من قدومها وطالبت الجهات الرسمية المختصة بحماية المواطنين البحرينين من شبكة لصوص الخدم وتوقيع اقسى العقوبة بالهاربات ومن يؤيهن خارج القانون.

فيما قال ناشط حقوقي ، بان العاملات المنزليات اللاتي يعملن في البيوت من خلال مكاتب بالساعات ، يسكن في سكن منفصل ولهن حرية الخروج كموظفات ، ولهن اجازة اسبوعية واحترام اكبر من اللاتي يعملن بشكل دائم في منزل و احد ويسكن في نفس بيت العائلة التي يعملون لها ، مما يتطلب تغيير في سلوك البحرينيين اتجاه العاملات المنزليات وليس العكس.

ويعمل حوالي مليون شخص كعماله منزلية في دول الخليج ، وبلغ اجمالي العماله الاجنبية في البحرين هذا العام 647 الف عاملا ، منها 110 الف عمالة منزلية تمثل النساء 76%.

اسباب هروب عاملة المنزل الطمع ام سوء المعاملة او طلب الحرية ؟

شاهد أيضاً

رواية ” الخاصرة الرخوة” للكاتب حميل سحلوت

في هذه الرواية الاجتماعية يقرع الكاتب جميل السلحوت قضايا نسائية متنوعة بأسلوب قصَصيّ مشوق، وبلغة …